بحث عن:

٠٢‏/٠٥‏/٢٠٠٧

من فضائل القرآن وسوره وآياته - الحلقة الثانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد ...
وعلي الطريق إلي مرضاة الله نسير معا نتزود بخير زاد كلام الله ونستأنس بخير حديث ماجاء عن رسول الله صلي الله عليه وعلي آله وصحبه وسلم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران )) رواه البخاري ومسلم واللفظ لمسلم.

الماهر بالقرآن هو الذي يقرأ كلام الله علي الوجه الأكمل الذي جاء عن رسول الله صلي الله عليه وسلم فهو يقرأه بأحكام تلاوته دون خطأ أو زلل وسأل الإمام علي رضي الله عنه عن قراءة القرآن بطريقة صحيحة فقال تجويد الحروف ومعرفة الوقوف، فالذي يفعل ذلك هو مع السفرة الكرام البررة وهم الملائكة. والبشري تأتي لمن لم يقدر علي ذلك ويحاول المحاولات تلو المحاولات حتي يقرأ كلام الله علي الوجه الأكمل ولكنه لا يستطيع فذلك له أجران القراءة والمجاهدة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( يُقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها )) حديثٌ حسنٌ صحيح رواه أبو داود في سننه.

يُقال عند دخول الجنة لصاحب القرآن الذي كان يلازمه بالتلاوة والعمل اقرأ وارتق في درجات الجنة ومراتبها ورتل كما كنت ترتل في الدنيا واستمتع بهذه القراءة في الجنة التي ماهي إلا للتلذذ كما كنت ترتل في الدنيا القرآن وتجيد قراءته. فإن منزلك مكانك ودرجتك ومرتبتك في الجنة عند أخر آية تقرؤها أي بقدر ما قرأت من آيات وعملت بها.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( مَنْ قَرَأَ حَرْفَاً مِنْ كِتَابِ الله فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا لاَ أَقُولُ آلم حَرْفٌ، وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْف ولامٌ حَرْفٌ وَميمٌ حَرْفٌ )) حديثٌ حسنٌ صحيح رواه الترمذي في جامعه.

هذا الحديث من أكثر الأحاديث التي تدل علي فضل الله علي عباده. فبكل حرف تقرأه من كتاب الله تأخذ عشر حسنات والله يضاعف لمن يشاء. بعد قراءتك لكلام الله أحسب عدد الصفحات التي قرأت مضروباً في عدد السطور في الصفحة وليكن 15 كما في غالب المصاحف مضروباً في متوسط عدد الحروف لكل سطر 40 حرف تقريبا مضروباً في 10 حسنات فإذا كانت قراءة سطر واحد تساوي 400 حسنة أو أكثر وقراءة صفحة واحدة تساوي 6000 حسنة أو أكثر فلا تضيع كل هذه الحسنات.

الحديث عن فضائل القرآن لا يتنهي، لذا نكمل في الحلقة القادمة.


لاتنسوا موعدكم مع
الحلقة الثانية من سلسلة
نقطة ومن أول السطر
يوم السبت القادم
18 ربيع الاخر 1428 هجرياً


جزاكم الله خيراً.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هناك ٣ تعليقات:

Ahmed Mubarak يقول...

بارك الله فيكم

dreaming pocky يقول...

السلام عليكم
بحد انا فخوره بانى من دفعتكو لانكو ماشاء الله عندكو همه عاليه جدا فى تذكير الناس بآداب الاسلام وحاجات كتير اغلبنا بينساها
وربنا يبارك فيكو

Hala Mehana يقول...

السلام عليكم
آسفة على تعليقى المتأخر
ربنا يكرمك ويثبتك ويثبتنا على الحق