بحث عن:

٠٢‏/٠٦‏/٢٠٠٧

من فضائل القرآن وسوره وآياته - الحلقة الثالثة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد ...

علي الطريق نمضي يقسو علينا زادنا وما أملنا إلا في غايتنا ... إلي الجنة نمضي يقودنا كلام ربنا ونقوي بثمار حديث نبينا صلي الله عليه وعلي آله وصحبه وسلم.

إكرام صاحب القرآن إجلال لله عز وجل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم، وحامل القرآن غير الغالي فيه، والجافي عنه، وإكرام ذي السلطان المقسط )) حديث حسن رواه أبو داود في سننه.

خير الناس
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )) رواه البخاري في صحيحه.

القرآن قائد إلي الجنة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( القرآن شافع مشفع وماحل مصدق من جعله إمامه قاده إلى الجنة ومن جعله خلف ظهره ساقه إلى النار )) [صحيح - السلسلة الصحيحة 2019]

الملائكة تتنزل لقراءة القرآن
عن البراء بن عازب رضى الله تعالى عنه قال بينما رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ وفرس له مربوط في الدار فجعل ينفر فخرج الرجل فنظر فلم ير شيئا وجعل ينفر فلما أصبح ذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال (( السكينة تنزلت بالقرآن )) رواه البخاري في صحيحه.

مهرها القرآن
عن سهل بن سعد الساعدي قال أتت امرأة النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إنها قد وهبت نفسها لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم، فقال صلي الله عليه وسلم: (( ما لي في النساء من حاجة )). فقال رجل: زوجنيها، فقال صلي الله عليه وسلم: (( أعطيها ثوبا )). قال الرجل: لا أجد، فقال صلي الله عليه وسلم: (( أعطها ولو خاتما من حديد )). فاعتل له، فقال صلي الله عليه وسلم: (( ما معك من القرآن )). قال: كذا وكذا، فقال صلي الله عليه وسلم: (( فقد زوجتكها بما معك من القرآن )) رواه البخاري في صحيحه.

كيف تنهض الأمة؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين )) رواه مسلم في صحيحه.

بهذا نكون قد سردنا ما جاء من أحاديث عن النبي صلي الله عليه وسلم في فضائل القرآن الكريم عامة وبداية من الحلقات القادمة نسرد ما جاء من أحاديث في فضائل السور والآيات.
جزاكم الله خيراً.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.